طبعن .. اليوم بشرح لكم كييف السياره تشتغل و تتحرك .. كثير او الكل يحسب السياره دق سلف وامش
وعب بنزيم وخلاص كذا تمشي .. لازم الواحد يعرف كيف السياره تمشي .. العمليه احتاجو المخترعين
سنوات لأختراعها . راح اخليكم معها وشرح بالصوره وانشالله تنال اعجابكم .. :
طبعن .. عشان تتحرك السياره وتشتغل تحتاج ‘لى عمليه تسمى بـ (
عملية الاحتراق الداخلي) ..
وهاذي صوره لغرفة الاحتراق .. :
وعملية الاحتراق الداخلي لها 4 أشواط ..
الشـوط الاول .. نسميه شوط ((
السحب ))
في هالشوط يتم سحب الهواء والبنزيم طبعن سحبها مع بعض في النضام الجديد وهو البخاخات
النضام القديم الي هو كلبريتر ماراح نتطرق له .
طبعن تكون نسبة الهوا اكثر من نسبة البنزيم بتقولون لي ليش ؟ عشان الاحتراق يتولد بسرعه ويحترق
البنزيم احتراق كاامل ويعطي قوه اكثرر للمحرك هاذي صوره توضيحيه لشوط السحب :
نجي الحين للشوط الثاني ونسيمه ((
الضغط ))
في هالشوط يرتفع البستم لاعلى ويضغط الهواء والبنزيم .. وهاذي صوره توضيحيه :
نجي الحين للشوط الثالث وهو اهم شوط .. ونسميه ((
القدره او الانفجار ))
في هالشوط البستم ينزل لتحت وتشتعل شمعة الاحتراق بحيث تولد شراره في غرفة الاحتراق ويحصل
انفجار وينززل البستم لتحت . . صوره توضيحيه .. :
الشوط الرابع وهو الشوط الاخير نسميه ((
العادم ))
يعني فكر معي الحين صار انفجار قووي ماتتخيله لان في عوازل ولاتسمع صوته .. طبعن مع كل انفجار
يحصل اكيد لازم يطلع منه غازات وعشان الغازات هاذي ماتكتم المحرك حطو الشوط هاذا بحيث ان
البستم يرتفع لفووق ووينفتح صمام نسميه صمام العادم ((
الشكمان )) ويطرد الغازات هاذي لبرا .
ولاحض في كل الصور عامود الكرنك الي بالون الاخضر يتحرك .. من العمليه الي شرحتها لكم .. يتحرك وينقل الحركه لعامود اخر وينقل الحركه للكفرات . .
وهاذي صوووره متحركه لجميع المراحل الاربعه :
. . معـلومه للفائده . . :
فـي الطبـلون عـندك .. أمبــيـر طبعـن الكل يسـميه أمبيـر الضغـط .. وهاذا شي غـلط .. الامبير هاذا يقيس لك كم يدور عمود الكرنك في الثانيه .. مع ملاحضة ان
القياس بالالف ..